تايم لاين| جريمة قتل «الطفل يوسف»

الطفل يوسف العربي
الطفل يوسف العربي

لم يزل حادث الطفل «يوسف العربي» عالقا بأذهان الكثير من المتابعين للقضية، رغم رمرو أكثر من 3 سنوات على الجريمة التي راح ضحيتها مصابا بطلق ناري في الرأس، أثناء تواجده بمحيط ميدان الحصرى بمدينة 6 أكتوبر.

 

وفي هذا السياق، تستعرض «بوابة أخبار اليوم»، أبرز المحطات الرئيسية التي مرت بها القضية.


◄ 18 مايو 2017، أصيب الطفل يوسف العربي بطلق ناري في الرأس، أثناء تواجده بمحيط ميدان الحصرى بمدينة 6 أكتوبر، وسرعان ما تحولت القضية إلى رأي عام خاصة بعد تأخر المباحث في القبض على المتهمين.

 

◄ 26 مايو 2017، صرح مسئول مركز الإعلام الأمني، بأنه الأجهزة الأمنية كشفت ملابسات واقعة إصابة الطالب يوسف سامح العربي بطلق ناري بالرأس حال تواجده بميدان الحصرى بدائرة قسم شرطة أكتوبر، وإصابة الطالبة دعاء محمد قاعود حال تواجدها في نفس التوقيت بالقرب من مكان الواقعة.

 

وأشارت التحريات من خلال جمع المعلومات إلى قيام بعض الأشخاص وفى توقيت متزامن للحادث بإطلاق أعيرة نارية في أثناء حفل خطوبة أعلى سطح أحد العقارات بدائرة القسم بمنطقة متاخمة لمكان الحادث، خاص بـ"زياد.م.ف.م" بكلية التجارة ومقيم بدائرة مركز طامية بالفيوم.

 

◄ 29 مايو 2017، إعلان مروة قناوي والدة الطفل يوسف وفاة ابنها.

 

◄ 28 مايو 2017 القبض على متهم جديد في واقعة إطلاق الرصاص على الطفل يوسف والطالبة دعاء أثناء تواجدهم بميدان الحصري، وتولت النيابة التحقيق.

 

◄ 29 مايو 2017، وصل جثمان الطفل يوسف لمشرحة زينهم وذلك لبدء تشريح الجثة، وما إن رأته مروة قناوي، والدته، عقب وصول الجثمان للمشرحة، سيطرت عليها حالة من البكاء، والصمت.

 

◄ 29 مايو 2017، أقيمت صلاة الجنازة على الطفل يوسف العربي، في مسجد صلاح الدين بالمنيل عقب انتهاء إجراءات تسليم الجثمان، فيما أقيم العزاء بمسجد عمر مكرم بالتحرير.

 

◄ 19 يوليو 2017، قررت غرفة المشورة بمحكمة الجيزة، تجديد حبس كلاً من "مازن.ف" عريس أكتوبر، وصديقه "ماجد" طالب، 45 يوماً على ذمة التحقيقات؛ لاتهامهما بإطلاق النيران بشكل عشوائي من بنادق آلية احتفالاً بخطوبة الأول، مما أسفر عن إصابة الطفل "يوسف" بطلق ناري أدى إلى وفاته وإصابة طالبة بطلق ناري أثناء تواجدهما بميدان الحصري بأكتوبر.

 

◄ الأحد 10 ديسمبر.. نظرت الدائرة 22 بمحكمة جنايات جنوب الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس،  أولى جلسات محاكمة 4 متهمين في واقعة قتل الطفل يوسف سامح العربي، بطلقة في الرأس أثناء تواجده أمام أحد المطاعم في ميدان الحصري بالسادس من أكتوبر، منتصف شهر مايو الماضي، وقررت تأجيل القضية 14 يناير.

 

◄27 نوفمبر 2018  رفض طلب رد محكمة إعادة محاكمة المتهمين بقتل الطفل يوسف العربي والمقدم منهم منذ الجلسة القبل الماضية وتغريم كل متهم منهم ٤ آلاف جنيه.

 

◄ 13 مايو 2019 أصدرت محكمة جنايات الجيزة‘ المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الإثنين،حكمها في إعادة إجراءات محاكمة "طاهر.أ" و"خالد.ع" المتهمين بقتل الطفل "يوسف العربي"، بالسجن المشدد 7 سنوات، غيابيًا.

 

◄  09 يونيو 2019 قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمجمع المحاكم بالتجمع الخامس "الدائرة 22"، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة المتهمين "خالد أبوطالب، وطاهر عبدالتواب"، في قضية قتل الطفل يوسف العربي، لجلسة 6  أغسطس المقبل استعدادا للمرافعة.

 

◄ 06 أغسطس 2019 أجلت محكمة جنايات الجيزة، الدائرة 22 إعادة إجراءات محاكمة المتهمين خالد أبو طالب، وطاهر عبدالتواب، في قضية قتل الطفل يوسف العربي، إلى 13 من نوفمبر.

 

◄ 13 نوفمبر 2019  قضت الدائرة 22 بمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمجمع المحاكم بالتجمع الخامس بحكمها في إعادة إجراءات محاكمة المتهمين خالد أبو طالب، وطاهر عبد التواب، في قضية قتل الطفل يوسف العربي، بأن عاقبتهما بالسجن لمدة 5 سنوات لكل منهما.